آخر المواضيع
dateالسبت مارس 30, 2013 11:49 am
dateالجمعة فبراير 08, 2013 2:36 pm
dateالجمعة فبراير 08, 2013 2:35 pm
dateالجمعة فبراير 08, 2013 2:34 pm
dateالجمعة فبراير 08, 2013 2:34 pm
dateالجمعة فبراير 08, 2013 2:33 pm
dateالجمعة ديسمبر 28, 2012 9:33 am
dateالجمعة ديسمبر 28, 2012 9:33 am
dateالجمعة ديسمبر 28, 2012 9:32 am
dateالجمعة ديسمبر 28, 2012 9:30 am

تقوية العضلات تجنبك آلام المفاصل

هيبة ملك
عضو ذهبي
avatar
عضو ذهبي



ذكر
عدد المساهمات : 767
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الإثنين يوليو 30, 2012 6:12 am

د.محمد سامي : عمودك الفقري سر شبابك



تقوية العضلات تجنبك آلام المفاصل


دكتور محمد سامي عوف

آلام الظهر ومشاكل العظام ، نتعرض لها بين الحين والآخر لأسباب متعدده ، وخاصة المرأة التى لا تكل ولا تمل فى البيت والعمل ، تتعرض لمشاكل المفاصل بسبب المجهود الزائد والحمل المتكرر وتواجدها فى العمل لعدة ساعات بالإضافة إلى الأعمال المنزلية شبة اليومية الشاقة .
وللتعرف أكثر عن ماهية الآلآم المصاحبة لأعمالنا اليومية والأعراض الطارئة التى تنذر ببعض المخاطر الصحية ، التقينا بالدكتور محمد سامي عوف استشاري العلاج الطبيعي ، وكان لنا معه هذا الحوار.
هل العلاج الطبيعي يشمل أمراض العظام فقط؟

العلاج الطبيعي جزء من جميع فروع الطب ، ويدخل كعلاج تكميلي بكل قسم فى مستشفي القصر العينى بجميع فروعه " أطفال – باطنة – عظام – أعصاب وقلب " ، ومفعول العلاج وسرعته يعتمد على شدة الإصابة ، مكانها ، عمر المريض ، الحالة الصحية العامة ، جنس المريض ، شدة الحالة وتوقيت بداية العلاج وكل هذه العوامل هى التى تحدد مدي سرعة.

هل اختلاف طبيعة جسم الرجل عن المرأة تكون نتيجته ألام مختلفة لدي الجنسين ؟

نعم هناك اختلاف كبير بينهما ، فهناك إصابات أكثر شيوعاً لدى النساء قلما تصيب الرجال ، كالتهابات المفاصل والخشونة وآلام أسفل الظهر نظراً لاختلاف تركيب العظام بين الجنسين ، فالمرأة تتعرض إلى نشاط مختلف ، وحركتها أضعف ، بالإضافة إلى زيادة الوزن والضغط على المفاصل ، مما يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية ، واصابات العمود الفقري بسبب الحركات غير الصحيحة والمفاجئة أثناء القيام بأعمال المنزل.



تقوية العضلات تجنبك آلام المفاصل
ما هي أكثر الآلام شيوعاً لدى المرأة ، وهل تختلف الآلام التى تتعرض لها المرأة العاملة عن ربة المنزل؟

المرأة العاملة بطبيعة الحال تتعرض لآلام العمود الفقري بسبب الجلوس على المكتب لفترات طويلة ، وقد تتعرض للسمنة بسبب الحركة القليلة الاعتماد على السيارة فى معظم التنقلات ، ومع قلة الحركة والجلسة الطويلة يتعرض العمود الفقري إلى التقوس ، ومعظم السيدات لا ينتبهن إلى قواعد الجلسة السليمة على المكتب أوالطريقة الصحيحة عند استخدام الكمبيوتر .

أما ربة المنزل فتتعرض أكثر إلى آلام المفاصل بسبب قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة ، بالإضافة إلى آلام اليدين والرسغ والركب نتيجة أعمال المنزل والوقوف لمدة طويلة فى المطبخ.

كيف يمكن للمهنة أن تؤثر على صحة صاحبها ؟

الموظف الإداري يتعرض بصورة أكبر إلى المشكلات الصحية بالمقارنة بموظف التسويق أوالمهندس الذي يعتمد عمله على الحركة المستمرة ، والجلوس على المكتب لفترات طويلة 8 ساعات أو أكثر بدون عمل أي نشاط يتسبب في إصابات العمود الفقري وضرر الفقرات العنقية والصدرية ومنطقة أسفل الظهر.

ويعتاد الموظف أثناء جلوسه المستمر على تناول الطعام بين الحين والآخر الأمر الذي يؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن بشكل ملحوظ ، وبالتالي يصاب بأمراض الباطنة التى تؤثر على الكبد والكلى وغيرها من الأمراض المزمنة.
أما المهن التى تعتمد على الحركة وتهجر المكاتب فصاحبها يتمتع بحياة هادئة وصحة أفضل ، وتعمل لديه الأجهزة الحيوية بالجسم بصورة أفضل بسبب النشاط المستمر.
هل يمكن للموظف الذي يجلس لساعات طويلة تفادي هذه النتيجة ؟
تقوية العضلات تجنبك آلام المفاصل


نعم ممكن ، لتفادي المشكلات الصحية يجب أن يحرص كل موظف على اتباع الجلسة الصحيحة مع مراعاة عدم ارتفاع المكتب أو دنوه بما يتناسب مع وضع وارتفاع الكرسي ، على أن يكون الظهر مفرود أثناء الجلسة والرأس مرفوع ، مع وضع لوحة المفاتيح بشكل مائل "كلوحة المهندسين" في حال اعتماد العمل على جهاز الكمبيوتر.

كما يجب أن يقوم بعد كل ساعة للمشي أو باللف حول المكتب أو يغير من وضعه ، حتى لا تكون نقاط التحميل واحدة على الجسم والعمود الفقري وفى الوقت نفسه لتجديد النشاط والحيوية.

أما أثناء الجلوس يجب فرد الرُكب كل فترة تحت المكتب وعدم ثنيهما حتى لا تصاب بمشاكل فى منطقة مفصل الركبة .

ما هي أسباب آلام أسفل الظهر ؟ وكيف يمكن علاجها والوقاية منها ؟



تقوية العضلات تجنبك آلام المفاصل


آلام أسفل الظهر تصاب بها النساء بصورة أكبر ، ولها عدة أسباب كالجلسة لفترات طويلة ، الحمل المتكرر ، أو ارتداء الكعب العالي الذي يتسبب فى مشكلات عديدة لحواء هي فى غني عنها ، وفي حالة الرغبة فى ارتداء الكعب العالى انصح باستبدال الكعب الرفيع بكعب "الدبابة" وهو حذاء يتميز بعلو جميع أجزائه ، لتجنب الضغط على "مشط القدم" والوقاية من تشوهات العمود الفقري.

أيضاً تلعب السمنة دوراً في إصابات العمود الفقري لدى المرأة ، لتركيز ثقل الجسم على منطقة أسفل الظهر وتحديداً فى الفقرة العجزية الأولى – الفقرة القطنية الأخيرة ، وهذه المنطقة هي الأكثر عرضة للانزلاق الغضروفي.

ويمكن الوقاية بتلافي المسببات ،أما في حالة الإصابة فمن الممكن علاجها باستخدام العلاج الطبيعي عند الاكتشاف المبكر فى المراحل الأولى لتقوية العضلات وتجنب المضاعفات و التدخل الجراحي.

ومن هنا يأتي تركيز الطبيب المعالج، بالعمل على العضلات التى تعد جدار الحماية الأول لتخفيف الشد على الأربطة وتقليل الإحساس بالألم.

ما رأيك كطبيب في المنتجات والمستحضرات التي تنتشر على القنوات الفضائية بدعوى انها علاج سحري لآم العظام والمفاصل ؟



تقوية العضلات تجنبك آلام المفاصل



دكتور سامي أثناء أحد جلسات العلاج


ذكرنا سابقاً ، أن العلاج يتم عن طريق التركيز على العضلات ، لذلك لا يوجد مرهم أو كريم يعمل على ذلك ، ولكن بعضها يقلل الألم بطريقة مؤقتة ، مثل مرهم "الحنظل" الذي تعمل زيوته كمسكن لآلام الفقرات ، وهناك مستحضرات طبيعية أخرى تستخدمها بعض الشركات لنفس الغرض كنبات الصبار ، العرعر وغيرها ، وكلهات أعشاب طبيعية متوفرة لدى محلات العطارة.

وبما أن العضلات هي أساس علاج هذه الآلام ، لا توجد منتجات لتقوية العضلات ، ولكن يمكن استبدالها بتمارين خاصة علاجية .

وهناك فرق كبير بين التمارين الرياضية التى تتم في النوادي أو صالات الجيم ولا ننصح بها المصاب حتى لا تتفاقم المشكلة لديه ، وبين التمارين العلاجية التى تتم على يد طبيب متخصص فى العلاج الطبيعى وتعمل على علاج الحالة تحديداً.

هل التهاب المفاصل مرض مرتبط بعمر معين أم يصيب جميع الأعمار؟

يعتمد الأمر على أربع عوامل منها "الاستهلاك" كيف يتعامل الشخص مع جسمه ، هل يمارس رياضة عنيفة وماهي طبيعة التكوين العظمي لديه ، "العمر" ، " العامل الوراثي" و "طبيعة الوظيفة".

وكل ما سبق عوامل ترتبط بالإصابة بالتهاب المفاصل وتختلف من شخص لآخر ، وعلاجها يتم بتخفيف الحمل عن المفاصل ، بعمل رجيم مناسب أولاً لتقليل الوزن على المفاصل والمساعدة فى إزالة الالتهابات بتقوية عضلة المفصل ، ويتم الاستعانة خلال العلاج باستخدم الأربطة.

هل يمكن استخدام بعض التمارين الرياضة السهلة بصورة يومية للوقاية أو للتخفيف من بعض الآلام؟

هناك ما يسمي بـ""antigravity muscles وهي العضلات التى تعمل الجسم ضد الجاذبية ، وهي كالآتي:



تقوية العضلات تجنبك آلام المفاصل


1 - عضلات السمانة.
2- العضلات الرباعية " الفخذ الأمامية"
3 - عضلة الألية.
4- عضلات البطن السفلية.
5 - عضلات الظهر الضامة للوحين.
6 - عضلات رافعة الرأس إلى الخلف.

ومن أكثر التمارين السهلة التى تعمل على تقوية العضلات وتناسب أي عمر هي ممارسة رياضة السباحة والمشي لمدة ساعة يوميا فى النادى ، وفى حالة ضيق الوقت والانشغال بالعمل يمكن تقسيم رياصة المشي إلى 30 دقيقة صباحاً بركن السيارة بعيداً عن العمل بمحطتين ، و30 دقيقة أخرى بعد انتهاء من ساعات العمل العمل والوصول إلى السيارة في نفس المدة ، ويستحسن أن تتم ممارسة الرياضة في جو معتدل.

ماهي نصيحتك الأخيرة للقراء ؟

هناك مثل انجليزي يقول " you are young as your spine" كلما كان عمودك الفقري شاب فأنت مثله ، لذلك على الإنسان أن يهتم بصحة عموده الفقري سواء بالأوضاع المناسبة للجلوس ، العمل والنوم وممارسة الرياضة المناسبة التى تساعده على ذلك ، وبالتالي سيظل شاباً وبكامل صحته لأطول وقت ممكن.
العمود الفقري هو الاساس فحافظ عليه لتجنب المشاكل الصحية والتهابات المفاصل وغيرها من الآلام المؤرقة


تقوية العضلات تجنبك آلام المفاصل

المجهول
عضو برونزي
avatar
عضو برونزي



ذكر
عدد المساهمات : 389
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الخميس سبتمبر 06, 2012 2:01 pm

دائما مواضيعك رائعة
بوركت جهودك
باقة من الورد لك
يعطيك العافية



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ( الأقــســـام الــعـــامــة) :: قسم الثقافة و المطالعة-