آخر المواضيع
dateالسبت مارس 30, 2013 11:49 am
member
dateالجمعة فبراير 08, 2013 2:36 pm
member
dateالجمعة فبراير 08, 2013 2:35 pm
member
dateالجمعة فبراير 08, 2013 2:34 pm
member
dateالجمعة فبراير 08, 2013 2:34 pm
member
dateالجمعة فبراير 08, 2013 2:33 pm
member
dateالجمعة ديسمبر 28, 2012 9:33 am
member
dateالجمعة ديسمبر 28, 2012 9:33 am
member
dateالجمعة ديسمبر 28, 2012 9:32 am
member
dateالجمعة ديسمبر 28, 2012 9:30 am
member

تعرفوا على الله

abuahmad
عضو جديد
abuahmad
عضو جديد

تعرفوا على الله Fmfire10
تعرفوا على الله 1
ذكر
عدد المساهمات : 20
تعرفوا على الله Empty
تعرفوا على الله Clock13 الإثنين يوليو 02, 2012 8:34 pm

[size=12][size=25]احبتي في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]إن معرفة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والعلم به من أشرف العلم التي ينبغي للعبد أن يشغل نفسه بها ويبذل ما في وسعه لتحصلها. لماذا؟ لأن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]هو أمرنا بالتعرف عليه فقال سبحانه: فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ [محمد: 19]، ولأن العبد مأمور أن يحقق العبودية التامة لله، ولن يتحقق هذا إلا بمعرفة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تعالى، ولأن معرفة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تعالى تورث الخشية في قلب العبد؛ لذلك يقول سبحانه: إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء [فاطر: 28] أي: إنما يخشى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]حق خشيته العلماء العارفون به سبحانه وتعالى؛ لأنه كلما ازداد معرفة العبد لله ازدادت خشيته له سبحانه وتعالى.
فما هو الطريق للتعرف على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه وتعالى؟ ما هو المنهج الشرعي للتعرف على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه وتعالى:
الطريق إلى معرفة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تعالى هو التعرف عليه عن طريق تعلم أسمائه وصفاته، وهذا هو المنهج الشرعي المذكور في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الله،
ولا أقصد بمعرفة أسمائه وصفاته دراسة الفرق المنحرفة التي ضايقت أهل السنة
والجماعة في الأسماء والصفات، وأيضا لا أقصد بمعرفة أسمائه وصفاته كيفية
هذه الصفات، كيف سمعه، كيف بصرة، إياك أن يجُرّك الشيطان أن تتفكر كيف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]كيف سمعه كيف بصره كيف يده، إياك أن يجُرّك الشيطان إلى ذلك، ولكن الذي أقصده هو أن نتعرف على معاني أسماء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وصفاته ودلائلها وآثارها.

وأفضل طريقة لذلك هي تدبر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تعالى، تتبع الآيات التي يعرفنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بنفسه بذكر أسمائه وصفاته، أن تقف عندها تعرف تفسيرها تعرف معانيها تتفكر فيها وفي دلائلها وآثارها. والمتأمل لكتاب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تعالى يجد أن الآيات التي يعرفنا فيها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بنفسه ببيان أسمائه وصفاته كثيرة جدا، بل لا تكاد تخلو سورة من القرآن من آية يعرفنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تعالى فيها بصفة من صفاته أو اسم من أسمائه، أحيانا إجمالا وأحيانا تفصيلًا.
وسوف
أستعرض في هذه السطور بعضًا من هذه الأسماء والصفات وبعض الآيات التي ذكرت
فيها، وهدفي من هذه الخطبة -يا أخي الكريم- أن أبين لك أهمية معرفة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تعالى، وأيضا المنهج الشرعي الذي تتبعه لتحقيق ذلك.

فمن أسماء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تعالى
العليم، ومن صفاته العلم، يعلم الغيب والشهادة، يعلم ما حدث في الماضي وما
يحدث في الحاضر وما سوف يحدث في المستقبل من خير أو شر من إحياء أو إماتة
ومن رزق ومن غيرها، ولا يخفى عليه شيء أبدًا في هذا الكون، ووردت آيات
يعرفنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه وتعالى بسعة علمه وإحاطته بكل شيء بعضها مجمل وبعضها مفصل، أما المجمل فمثل قوله تعالى: أَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [المائدة: 97]، وقال تعالى: إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا [طه: 98] مجملة، وأما المفصلة ففي هذه الآية التي يبين لنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه
وتعالى فيها إحاطة علمه بجميع ما في الكون من ذرات من صغيره وكبيره، يقول
سبحانه وتعالى، قف عند هذه الآية يا أخي، قف عندها تأملها تدبرها، آية
عظيمة يعرفك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بنفسه بتعريفك بهذه الصفة العظيمة صفة العلم، يقول تعالى:
وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ
مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ
يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ
يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ
[الأنعام: 59]، لا إله إلا الله، آية عظيمة، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه
وتعالى يقول لك -يا أخي المسلم- في هذه الآية ويبين لك سعة علمه وإحاطته
بكل شيء، وعنده مفاتيح الغيب ويعلم ما في البر والبحر يعلم ما في البر،
تخيل ما في البر من مخلوقات من الناس والحيوانات من حشرات من طيور من جبال
من صخور من رمال من غيرها، يعلمها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه وتعالى، ويعلم ما في البر والبحر، البحر بمعادنه بأسماكه بحياته بحشراته بهوامه لا يخفى على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه
وتعالى شيء صغيرا أو كبيرا، وما تسقط من ورقة إلا يعلمها، تخيل هذه
الأشجار وهذه الغابات التي في هذا الكون لا يسقط منها ورقة إلا بعلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه وتعالى، ولا حبة في ظلمات الأرض أينما تكون هذه الحبة في الكهوف في أعماق الأرض في الجبال أينما كانت يعلمها الله، كما يقول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه وتعالى في سورة لقمان:
يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن
فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا
اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ
[لقمان: 16]، مثقال حبة من خردل فتكن في صخره أو في السماوات أو في الأرض يأتي بها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه وتعالى.

وأعظم من ذلك -يا أخي- أحاط علم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بما تُكنّ النفوس في لجات القلوب بالخواطر التي في النفوس يعلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه وتعالى: وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ [ق: 16]، الشيء الذي يحوك في صدرك لم ينطق به لسانك لم تتحرك به شفتاك يعلمه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه وتعالى، وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ، والوساوس التي في الصدر، وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ .
بعد حجة الوداع كان النبي صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم يطوف بالكعبة، فعزم أحد المشركين يقال له: فضالة أن يقتل النبي صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم وأخذ يمشي خلف النبي صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم يتحين الفرصة، فضالة لم يُكلم أحدا ولم يُخبر أحدا، لكن حاك في صدره فاطّلع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]على قلب فضالة، وفي نفس اللحظة أتى الوحي من السماء: يا محمد إن فضالة خلفك تحدثه نفسه بقتلك... تحدثه نفسه في نفس اللحظة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه وتعالى اطّلع وأخبر نبيه من فوق سبع سموات، وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ [ق: 16] سبحانه.
من أسماء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه
القدير والقادر أي: الذي لا يعجزه شيء أبدا، يفعل ما شاء ومتى شاء وكيف
شاء سبحانه وتعالى، وهنالك في القرآن الكريم آيات كثيرة يعرفنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه وتعالى بنفسه عن طريق تعريفنا بهذه الصفة العظيمة صفة القدرة، بعض هذه الآيات مجمل وبعضها مفصل، أما المجمل فمثل قوله تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إِنَّ اللَّه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [البقرة: 20]، وقال تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [الحج: 6]، وأما المفصل فمثالا عليه هذه الآية قرأناها كثيرا لكن ما وقفنا عندها، كيف يبين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ويعرفنا بنفسه عن طريق تعريفنا بصفة القدرة وهي استخراج اللبن من الحيوان، يقول سبحانه: وَإِنَّ
لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن
بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ
[النحل: 66]، قدرة عظيمة وإن لكم في الأنعام لعبرة أي: دليلا على قدرتنا... أي: إذا قرأت اعرف قدرتي، : وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ الفرث هو الأوساخ التي في الكرش كرش الحيوان، هذه لا تكاد تطيقها من أمتار فكيف بطعمها؟! والدم لونه أحمر، ورغم ذلك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه
وتعالى يخرج لنا من بين الفرث والدم لبنا خالصا أي: غير مكدر سائغا لذيذا
غير منغص، لا رائحة الفرث ولا طعمه، ولا لون الدم، أبيض لذيذا سائغا
للشاربين، قدرة عظيمة.

ومن الآيات التي يبين لنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه
وتعالى قدرته على إحياء الموتى ويضرب لنا الأمثلة بإحياء الأرض الميتة
بنزول المطر عليها وإنبات النبات فيها بعد موتها، وهذه كثيرة في القرآن
الله، سبحانه وتعالى إذا ذكر إنزال المطر وإحياء الأرض الميتة يعقب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بإخراج الموتى من قبورهم: وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ .

اسمع هذه الآية، يضرب لنا مثلا ويعرفنا بقدرته على إحياء الموتى بإحياء الأرض الميتة، يقول تعالى: وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أي: قبل المطر
حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ
فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ
كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْموْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ
[الأعراف: 57]، أرض ميتة كما نرى مثالا مشاهدا لنا، ينزل عليها المطر فإذا النبات والعشب والثمار تطلع من هذه الأرض الميتة، كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْموْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ .

آية أخرى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وَنَزَّلْنَا
مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُّبَارَكًا فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ
الْحَصِيدِ وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ رِزْقًا
لِّلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتًا كَذَلِكَ الْخُرُوجُ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ق: 11]، قدرة عظيمة، يبين لنا ويعرفنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بنفسه تعريفا بقدرته سبحانه وتعالى، آية يبين لنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مدى قدرته في أنه يستطيع أن يسلب الأشياء خاصتها فتتعطل عن فصل ما اعتاد الناس عليه، وهذه كثيرة، قال تعالى: قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [الأنعام: 46]، السمع غير الأذن، والبصر غير العين، تبقى العين لكن لا يبصر الإنسان، وتبقى الأذن موجود لكن لا يسمع الإنسان.

اسمع
إلى هذه الآية النار من خاصيتها الإحراق، إذا رميت شيئا في النار أحرقته،
هذه خاصية النار، لكن لما رمي إبراهيم عليه السلام سلب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]هذه الخاصية وهي الإحراق من النار، رمي فيها فأتى الأمر من السماء: يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم، فإذا النار المحرقة يسلب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]خاصيتها، فلا تحرق إبراهيم عليه السلام، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قُلْنا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَّسَلَامُا عَلَى إِبْرَاهِيمَ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]، قدرة عظيمة أيها الإخوة، يبين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه وتعالى ويعرفنا بنفسه عن طريق بيان قدرته سبحانه وتعالى.

[size=25]أيها الإخوة، من أسماء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تعالى السميع، من صفاته السمع الذي يسمع السر والنجوى، كما يسمع الجهر، لا فرق عند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه وتعالى في سماع السر وسماع الجهر، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سَوَاء مِّنكُم مَّنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَن جَهَرَ بِهِ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [الرعد: 10] أي: لا فرق يسمع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه وتعالى السر كما يسمع الجهر، لا إله إلا الله، قدرة عظيمة يعرفنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تعالى بقدرته يعرفنا بنفسه عن طريق تعريفنا بسمعه سبحانه وتعالى، ومن الآيات المجملة في تعريفنا بهذه الصفة: وَاللّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [المائدة: 76]، ويقول تعالى: إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [سبأ: 50].

ومن هذه الآيات قصة المجادلة، أتت المجادلة إلى النبي صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم تجادله في زوجها الذي ظلمها وعائشة في البيت تقول: والله، إنه ليخفى عليّ بعض كلامها، بعض كلام خوله التي تجادل النبي صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم والنبي صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم يرد عليها وهي ترد على النبي صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه
وسلم تحاوره، عائشة بجانبها يخفى عليها بعض كلام خولة، والله سبحانه
وتعالى من فوق سبع سموات ما خرجت تلك المرأة من عند بيت النبي إلا قد أنزل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قَدْ
سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي
إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ
بَصِيرٌ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[المجادلة: 1]، الحوار الذي يخفى على عائشة رضي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عنها بجانبها سمعه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من فوق سبع سموات، وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].

هكذا -أيها الإخوة- يجب أن تستشعروا ونستحضر قدرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه وتعالى سمع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه
وتعالى، إنه يسمع كل شيء، وإنه يعلم كل شيء، حتى ما يحيك في صدورنا، وإنه
قادر على كل شيء، هكذا -أيها الإخوة- يجب أن نتعرف على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه وتعالى من خلال أسمائه وصفاته من خلال تدبر آيات الكتاب.

وختاما أيها الإخوة، أقول: لو استمررنا في الكلام في هذا الموضوع لساعات لا نوفيه حقه، ولكن أكتفي بهذا وأسأل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أن ينفع به، وإن خير ما أدلك عليه للاستفادة في هذا الموضوع هو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تعالى، هناك كتب أُلّفت في الأسماء والصفات، جميل أن يطلع عليها المسلم، إلا أن أفضل ما أوصيك به -يا أخي المسلم- هو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الله، ربما تقرأ كتابا أو أكثر لا يؤثر فيك، لكن تقرأ آية واحدة من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تتدبرها تؤثر فيك تغير حياتك، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]-أيها الإخوة- ارجعوا إليه اتلوه تدبروه تعلمه أعطوه من وقتكم يغير حياتكم، تشعر بالسعادة تشعر بالسكينة تشعر بالطمأنينة. اسأل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه وتعالى ألحّ على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبحانه وتعالى بالسؤال أن يفتح عليك في تدبر كتابه، فوالله إن فتح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليك في تدبر كتابه لتجدن سعادة لو وزنت بأموال الدنيا لن ترضى بها سعادة ما بعدها سعادة.
أيها الإخوة، العيش مع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]نعمه عظيمة، الحياة مع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سعادة عظيمة، كم من الخير حرمنا أنفسنا حينما هجرنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الله، كم ظلمنا أنفسنا حين نبتعد عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ولا نعطيه حقه، لا يشغلك شيء عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الله، لا يشغلنك شيء أبدا عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الله، خالد بن الوليد رضي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عنه أمضى عمره في الجهاد، فلما كبر وعجز عن الجهاد أكب على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يقرؤه ويتدبره، فلما وجد السعادة كان يبكي رضي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عنه ويقول: (شغلني الجهاد عن القرآن). خالد كان يبكي لأن الجهاد شغله عن القرآن، وأنت -يا أخي- اسأل نفسك" ما الذي شغلك عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الله؟ ما الذي شغلك عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الله؟ اسأل نفسك: ما الشيء العظيم الذي دعاك أن تحرم نفسك من هذه السعادة، العيش مع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]العيش مع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الله؟ ما الثمن الذي دفعته مقابل الطمأنينة التي حرمت والسكينة والسعادة في العيش مع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الله؟ ولو دفعت ما دفعت لن يقارن هذا بهذا.
[/size]
[/size]
[/size]


تعرفوا على الله

best of joy
عضو مميز
best of joy
عضو مميز

تعرفوا على الله Fmoper10
تعرفوا على الله 10
ذكر
عدد المساهمات : 150
تعرفوا على الله Empty
تعرفوا على الله Clock13 الثلاثاء يوليو 10, 2012 12:36 am

مشكووووووووريا غااالي


تعرفوا على الله

best of joy
عضو مميز
best of joy
عضو مميز

تعرفوا على الله Fmoper10
تعرفوا على الله 10
ذكر
عدد المساهمات : 150
تعرفوا على الله Empty
تعرفوا على الله Clock13 الثلاثاء يوليو 10, 2012 12:43 am

مشكووووووووريا غااالي


تعرفوا على الله

هيبة ملك
عضو ذهبي
هيبة ملك
عضو ذهبي

تعرفوا على الله Fmfire10
تعرفوا على الله 1
ذكر
عدد المساهمات : 767
تعرفوا على الله Empty
تعرفوا على الله Clock13 الجمعة يوليو 27, 2012 1:09 pm

دائما مواضيعك رائعة
بوركت جهودك
باقة من الورد لك
يعطيك العافية


 مواضيع مماثلة

-
» تعرفوا على الله
» فضائل التوكل على الله
» لذة الخلوة مع الله
» قصة نبي الله شعيب
» سبحان الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ( القسم الإسلامي ) :: المنتدى الإسلامي العام-